قياس كثافة العظام

يستخدم فحص كثافة العظام او مقياس امتصاص أشعة إكس مزدوج الطاقة بالأساس لتشخيص مرض تخلخل العظام (Osteoporosis). خلال المرض تفقد العظام الكالسيوم وتصبح رقيقة أكثر وكنتيجة لذلك أقلّ احتمالًا للصدمات. تخلخل العظام هو مرض ساكن. لا يستطيع الانسان رؤية أو الإحساس بأنّ عظامه تصبح رقيقة أكثر، لذا فإنّ اكتشاف المرض، في كثير من الأحيان، يتم فقط بعد حدوث كسر، وفقط عندها يتم التشخيص. الأخبار الجيّدة تنصّ على أنّه يمكن اتّباع الطب الوقائي وإجراء فحص لكثافة العظام بهدف منع الكسور المستقبليّة والحفاظ على نمط حياة صحّي ومستقلّ في سنّ أكثر تقدّمًا. هذا المرض شائع أكثر وسط النساء حيث أن واحدة من بين كل أربع نساء فوق سنّ الـ 55 تعاني من مرض تخلخل العظام.

فحص كثافة العظام، كما يتّضح من الاسم، يعتبر الطريقة الأكثر دقّة اليوم لتقييم صحّة العظم. العظام مبنيّة بغالبها من المعادن كالكالسيوم والفوسفور، هذه المواد تزوّدها بالقوّة، في الفحص المذكور آنفًا يتم قياس كميّة المعادن في العظام، بمساعدة الأشعّة السينيّة.

ماذا اتوقع ؟

هو فحص بسيط و سريع بدون أى حقن و لا توجد حاجة للتخديرو يتضمن كمية ضئيلة جداً من الاشعاع. لا يتبقى أى اشعاع فى الجسم بعد اجراء الفحص و لذلك لا توجد أى أعراض جانبية مصاحبة لفحص كثافة العظام. يستغرق هذا الفحص من 10 الى 20 دقيقة, اعتمادا على الجزء المطلوب فحصه.

أثناء الفحص, يستلقى المريض على الطاولة  مع وجود مولد الأشعة السينية على أحد الجانبين و جهاز التصوير على الجانب الأخر, الجزء المعنى فحصه فى الجسم مثل العمود الفقرى, عظام الحوض أو الساعد يتم وضعه بين مولد الأشعة السينية و جهاز التصوير. يتم تقييم نتائج الفحص و مقارنتها استناداً على قطاع من البشر لهم نفس العمر و الوزن و النوع  و تستخدم تلك المعلومات لاحقاً لتشخيص حالة العظام.

كيف أستعد للفحص؟

لا توجد حاجة لأى استعدادات خاصة.

Shopping Basket
× يمكننى مساعدتك؟